1. الاسم الصحيح لهذا التشخيص هو متلازمة داون
2. الشخص من ذوي متلازمة داون هو انسان أولا وقبل كل شيء. يجب أن يكون التركيز على الشخص وليس على العجز أو الاعاقه. والأشخاص من ذوي متلازمة داون لديهم العديد من الصفات والسمات الأخرى التي يمكن استخدامها لوصفهم .
3. شجع الناس على استخدام لغة "الانسان أولا". "إن الشخص من ذوي متلازمة داون" وليس "طفل الداون." أو "الداونز"
4. يمكن للكلمات أن تخلق الحواجز. أدرك أن الطفل هو "طفل من ذوي متلازمة داون"، أو أن الشخص البالغ هو "راشد أو بالغ من ذوي متلازمة داون"
5. الأطفال من ذوي متلازمة داون يكبرون و ينضجون ليصبحوا البالغين من ذوي متلازمة داون ؛ أنهم لا يظلون أطفالا أبديين و الكبار منهم يستمتعون بالأنشطة المختلفه ورفقة غيرهم من البالغين.
6. من المهم استخدام المصطلحات الصحيحة. استخدم مصطلح : الشخص "من ذوي" متلازمة داون، بدلا من "يعاني من"، "هو ضحية"، "والمريضة ب" أو "تعاني من".
7. كل شخص له / لها نقاط القوة والقدرات والمواهب الفريدة الخاصة. حاول ان تتوقف عن استخدام الكليشيهات الشائعة جدا عند وصف شخص يعانون من متلازمة داون. مثال ذلك أنهم "ملائكه" "لا يغضبون" أن تفترض أن كل الناس لديهم نفس الخصائص أو القدرات أمر مهين و يعزز الصورة النمطية أن "جميع الأشخاص من ذوي متلازمة داون متشابهون."
1. ضع الناس في المقام الأول، وليس الاعاقه
مثلا: "شخص من ذوي الإعاقة"، وليس "معاق"
"الأطفال من ذوي التوحد"، وليس "الأطفال المصابين بالتوحد"
2. استخدام تعبيرات محايدة عاطفيا
مثلا: الشخص "من ذوي" الشلل الدماغي، وليس "المصاب/ضحيه" بالشلل الدماغي
الشخص الذي حدثت له السكتة الدماغية، وليس "ضحية" السكتة دماغية
والشخص "من ذوي" متلازمة داون، وليس "يعاني من" متلازمة داون
3. التأكيد على قدراتهم، وليس القيود أو ما لا يستطيعون فعله
مثلا: الشخص "يستخدم كرسي متحرك"، وليس "على كرسي متحرك"
الطفل "يتلقى خدمات التعليم الخاص" ، وليس "في التعليم الخاص"
4. اعتماد اللغة المفضلة لذوي الاعاقه
مثلا: يفضل استخدام "التأخر المعرفي" أو "الإعاقة الذهنية" بدلا من "المتخلفين عقليا"
يفضل استخدام"تطور نموذجي" بدلا من استخدام كلمه "طبيعي"
يفضل استخدام أماكن لوقوف السيارات أو غرفة الفندق " ذوي الاحتياجات الخاصة"بدلا من "المعاقين"
منقول و مترجم من :
No comments:
Post a Comment